تخطى إلى المحتوى

الاستعداد للترميز الطبي الدولي النسخة الحادية عشرة

لا يزال مصطلح “اضطراب النشاط والانتباه” (Disturbance of activity and attention) ومصطلح “مفرط الحركة” (Hyperkinetic) مستخدمًا لأغراض الترميز السريري، حيث يُعتمد التعديل الأسترالي للنسخة العاشرة للترميز الطبي الدولي (ICD-10-AM) في المملكة العربية السعودية والذي يحافظ على هذا المصطلح حتى في نسخته العاشرة. بينما وصف الحربي وزملائه الأساس المنطقي لاعتماد هذا الإصدار في عام ٢٠١٩م، ووضح على الرغم من أن الإصدارات المعدلة من الترميز الدولي هي المعتمدة رسمياً في العديد من الدول إلا أن الإصدار الحادي عشر قيد التنفيذ على الصعيد الدولي ابتداء من يناير 2022.

مع بداية عام 2022م سُئل عما إذا كان سيتم اعتماد النسخة الحادية عشرة في المملكة العربية السعودية حيث أنها تشمل المصطلحات الأكثر شيوعًا لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والمتوافقة مع مصطلحات الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية. تأتي الإجابة في شكل هذه التغريدة التي شاركتها المركز الوطني للمعلومات الصحية السعودي في حسابه على تويتر، مما تشير إلى بدء العمل عليها:

يعقد #المركز_الوطني_للمعلومات_الصحية اجتماعاً مع ممثلي المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية @WHO لبحث الية العمل المشترك بشأن تطبيق نظام الترميز الطبي الدولي النسخه الحادية عشر  #_ICD11 في المملكة.

حساب المركز الوطني للمعلومات الصحية السعودي على تويتر

المراجع

Alharbi, M. A., Isouard, G., & Tolchard, B. (2019). The development of ICD adaptations and modifications as background to a potential Saudi Arabia’s National Version. Global Journal of Health Science. DOI 10.5539/gjhs.v11n11p158

-+=