المصطلحات

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)
يشير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) إلى «الأنواع» لـ ADHD على النحو المُعرف في التصنيف العالمي للأمراض، المراجعة العاشرة [CM-10-ICD]، أو «المظاهر» لـ ADHD على النحو المُعرف في التصنيف العالمي للأمراض، المراجعة الحادية عشرة [11-ICD]، وفي الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الطبعة الخامسة [DSM-V].

المجالات
يقصد بالمجالات المجالات الوظيفية، على سبيل المثال، العلاقات البينية الشخصية، التعليم والمستوى المهني، وإدراك المخاطر.

التعديلات البيئية
التعديلات البيئية هي التغييرات التي يتم إدخالها على البيئة المادية من أجل تقليل تأثير ADHD على الحياة اليومية للشخص المصاب به. وتعتمد التعديلات البيئية الملائمة على الظروف الخاصة لكل شخص مصاب بـ ADHD، وينبغي تحديدها من خلال تقييم احتياجاته. وقد تشمل الأمثلة تغييرات في ترتيبات الجلوس، وتغييرات في الإضاءة والضجيج، والتقليل من مسببات تشتت الانتباه (على سبيل المثال، استخدام سماعات الرأس)، وتحقيق الكفاءة المثلى للعمل أو التعليم من خلال تقصير فترات التركيز مع فترات استراحة للحركة (بما في ذلك استخدام بطاقات “أحتاج إلى استراحة”)، وتعزيز الطلبات الشفهية بتعليمات مكتوبة و، بالنسبة للأطفال، الاستعمال المناسب لمساعدي التدريس في المدرسة.

تعديلات معقولة / تكييف
التعديلات المعقولة هي مصطلح يُشير إلى الالتزامات القانونية لأصحاب العمل ومقدمي التعليم العالي للتأكد من أن العمال أو الطلاب من ذوي إعاقة أو حالات صحية بدنية أو عقلية لا يعانون أيضا من إجحاف مهم عند القيام بوظائفهم أو أثناء تعليمهم. مصطلح تكييف معقول أكثر شيوعًا في بيئة تعليمية.

خطة العلاج المشتركة
خطة علاجية مكتوبة مشتركة بين اختصاصي الرعاية الصحية والشخص ذوي ADHD. أما بالنسبة للأطفال، فإنه يمكن مشاركة الخطة على نطاق أوسع (على سبيل المثال، مع الأسرة أو المدرسة أو الرعاية الاجتماعية، إذا كان ذلك مناسبًا ومتفقا عليه).

البيئات
يُقصد بها المكان، على سبيل المثال، المنزل، الحضانة، منزل الأصدقاء أو العائلة.

الرعاية الأولية
المراكز الصحية (المستوصفات)

الرعاية الثانوية
المستشفيات العامة

الرعاية الثلاثية
المستشفيات التخصصية

الأطفال / الطفل
أقل من ٥ سنوات

الفتيان / الفتى
من ٥ إلى ١٨ سنة
(تشمل الذكور والإناث)

البالغين
فوق ١٨ سنة